اتفاقية حقوق الطفل وعلاقتها بكرة القدم

في هذا المقال سوف أتحدث عن اتفاقية حقوق الطفل وعلاقتها بكرة القدم. بما في ذلك شعور الطفل بالاطمئنان خلال ممارسته لكرة القدم و جوانب التطوير المهمة في التدريبات التي تقودها أنت كمدرب.

تتضمن المقالة أيضاً شرح عن الركائز الأساسية في تدريب كرة القدم و التي تحتاج إلى معرفتها كمدرب للفئات العمرية. هذا المقال تعطيك فهم جيد لبعض الجوانب المهمة عن اللاعبين لتوفير مناخ آمن و مريح لهم داخل الفريق.

اتفاقية حقوق الطفل

جميع المواد التعليمية و التدريبات الرياضية الخاصة بكرة القدم للفئات السنية يجب أن تكون مشبعة باتفاقية حقوق الطفل. هذه الاتفاقية وفقاً لقوانين الدول المتطورة في لعبة كرة القدم يجب أن تحيط بجميع الأنشطة الجسدية و غير الجسدية للأطفال.

وفقاً لاتفاقية حقوق الطفل جميع الأطفال فريدون ويجب معاملتهم على أساس ظروفهم الفردية. اتفاقية حقوق الطفل هي ليست كتاب قواعد بل هو وصف لنهج ما يجب أخذه بعين الاعتبار خلال تنفيذ جميع التدريبات.

أربعة من مواد الاتفاقية البالغ عددها 54 هي مبادئ رئيسية توجه كيفية تفسير كل المواد في الاتفاقية.

المادة ٢, ٣, ٦ و ١٢

فيما يلي تفسير لهذه المواد الأربعة والتي يتم تضمينها واتباعها في دورات التدريب التي يشرف عليها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

المادة ٢

يتمتع جميع الأطفال بنفس الحقوق والقيمة المتساوية. هذا يعني أن كرة القدم يجب أن تكون متاحة للجميع بغض النظر عن الجنس والعرق و لون البشرة و الدين و الهوية.

هذا ما يُعرف بمبدأ عدم التمييز. لذلك على المدرب السعي لعدم التمييز بين اللاعبين و أن يحصل كل الأطفال في الفريق على فرصة للمشاركة في اللعب و إثبات ذاته.

المادة ٣

يجب مراعاة مصلحة الأطفال في المقام الأول في جميع القرارات المتعلقة بهم. في كرة القدم الأوروبية يعني هذا أن البالغين خلال التمرين عليهم مسؤولية خلق بيئة آمنة يستمتع فيها الأطفال.

بيئة تسمح لهم بالتركيز على بذل قصارى جهدهم في التدريبات من خلال تنفيذ تمارين متنوعة بطريقة تربوية بحيث تكون مرتكزة على التعلم وإتقان مهارات جديدة.


كل هذا يجب أن يحدث دون أن يتم الضغط عليهم بشدة من قبل المدربين أو أولياء الأمور لتنفيذ تمارين معينة أو لتقديم مستوى يفوق قدراتهم البدنية و المهارية.

المادة ٦

لجميع الأطفال الحق في الحياة والنمو. هذا يعني أن لاعبي الفئات السنية لهم الحق في التطور وفقاً لقدراتهم الخاصة جسدياً وعقلياً واجتماعياً ورياضياً.

لذلك يجب عليك كمدرب خلق تنوع و خيارات في التدريبات وبمستويات مختلفة حتى تناسب جميع قدرات الأطفال و التي من دورها أن تطور مستوى كلاً من الأطفال البارعين و الأقل مستوى.

المادة ١٢

لجميع الأطفال الحق في التعبير عن آرائهم واحترامها. هذا يعني أن الأطفال في كرة القدم لهم الحق في المشاركة والتأثير في التدريب وإبداء الرأي واتخاذ قراراتهم بأنفسهم.

هذا يتم تحقيقه من خلال تعاون كلاً من الأطفال و البالغين معاً لتنمية التدريبات الرياضية و المهارات الكروية. فعليك أنت كمدرب أن تصغي للاعبيك و تعطيهم الفرصة في التأثير في تدريباتك لتزيد لديهم الشعور بأهميتهم و وجودهم.

اتفاقية حقوق الطفل وعلاقتها بكرة القدم
الشعور بالأمان

وأخيراً فإن الشرط الأول لبيئة جيدة هو أن يشعر كل طفل أو بالغ بالأمان خلال التدريبات. يجب ألا يتعرض أي شخص للعنف أو المضايقة أو التنمر لأي سبب من الأسباب. و هذه هي مسؤولية الأشخاص البالغين من المدربين و الإداريين المشرفين على التدريبات.

وتقع على المدرب المسؤولية الأكبر في حماية لاعبيه من أي تنمر أو اضطهاد أو إزعاج ويمكن أن يتحقق ذلك على سبيل المثال من خلال خلق قواعد و عادات رئيسية وواضحة للفريق تحد من النزاعات و إهانة اللاعبين لبعضهم البعض أو تعنيفهم نفسياً أو جسدياً من قبل أي شخص بالغ.

تنمية أطفال في مناخ آمن و صحي يخلق جيل من الأطفال المبدعين واثقين من أنفسهم و يمتلكون شخصية مستقلة قادرة على التعلم و اكتساب قدرات جديدة.

 تنويه هام جداً:

حقوق الملكية الفكرية و الطباعة و النشر محفوظة للكاتب و موقع Footballcoachmaster.com. لا يُسمح بنسخ نص المقال أو إعادة صياغته كتابياً أو شفهياً و نشره دون ذكر اسم الكاتب و المصدر و رابط المقال وأي مخالفة تحدث تُعرض صاحبها للملاحقة القانونية “سياسية الخصوصية“. في المقابل يسُرنا أن تكون أحد الأشخاص المساهمين بنشر المعرفة العلمية من خلال مشاركة المقال مباشرة بالضغط على إحدى أيقونات وسائل التواصل الاجتماعي في الأسفل.

للتواصل مع كاتب المقال Facebook Twitter

ساهم بنشر المعرفة
error: تحذير!! لا يُسمح لك بنسخ النصوص و المحتوى أو إعادة صياغتها ونشرها تحت طائلة المسؤولية و الملاحقة القانونية. يمكننا الكشف عن مصدر أي مخالفة عن طريق شركائنا المتخصصين في حماية حقوق الملكية و الطباعة و النشر. شكراً لك